علم الكلية
 


 
موقع الكلية الجغرافي
 

 
ابحث في الموقع
    
فعاليات الكلية
 

:: مؤتمرات
:: ندوات
:: النتاج العلمي
:: مناقشات
:: نشاطات

 
مجلة الكلية
 

:: عن المجلة
:: هيئة التحرير
:: شروط النشر
:: أعداد المجلة
:: للاشتراك في المجلة

 
اعداد المجلة على موقع المجلات الاكاديمية العلمية العراقية
 


 
موقع مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية
 


 
الملتقى الثقافي
 

:: الملتقى الثقافي السادس
:: الملتقى الثقافي السابع

:: الملتقى الثقافي الثامن
:: املتقى الثقافي التاسع
:: الملتقى الثقافي العاشر
:: الملتقى الثقافي الحادي عشر

 
College activities
 

College activities

Details

 
Certificates given by our college
 

Details

 
Admittance and registration condition in college of basic education
 

Details

 
اكاديمية تقانة المعلومات
 

صورة

 
المكتبة الافتراضية
 

 
صور منتقاة
  صور للكلية  
التصويت
 
التصويت العام
ثالثاً
ثانياً
اولاً
 

( صدر كتاب للدكتور رائد راكان (الماء والارض والحياة بين الاعجاز العلمي في القران الكريم ) )

 

اسم الكتاالماء والارض والحياة بين الاعجاز العلمي في القران الكريم والمعارف الجغرافية الحديثة

المؤلف:الدكتور.رائد راكان الجواري

الناشر: المكتب الجامعي الحديث،الإسكندرية، 2013  

                                          

 

                                               

المحتويات

 

 

الموضوع

الصفحة

المقدمة

7-11

الفصل الأول : الماء والأرض والحياة بين الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والمعارف الجغرافية الطبيعية الحديثة

12-177

تمهيد

13-14

المبحث الأول : الماء والأرض والحياة في الكون

أولاً :  الماء ونشوء الكون والأرض وظهور الحياة

ثانياً :  موقع الأرض في المجموعة الشمسية وأهميته في وجود الماء والحياة  

ثالثاً :  دوران الأرض حول محورها وحول الشمس وأهميته في وجود الماء والحياة

1.    دوران الأرض حول محورها

2.    دوران الأرض حول الشمس

رابعاً : شكل الأرض وأثره على وجود الماء والحياة             

15-55

17-25

25-37

 

37-48

 

37-45

46-48

49-55

 

 

المبحث الثاني : نشوء الماء على الأرض خلال الأزمنة الجيولوجية وبداية نشوء الحياة

أولاً :  تكوين شكل الأرض ( الزمن الاركى ايزوزوى )

ثانياً :  نشوء الماء على الأرض وبداية نشوء الحياة ( الزمن الأول الباليوزوي )

ثالثاً :  ظهور المراعي فوق سطح الأرض وانتشار الكائنات الحية (الزمن الثاني الميزوزوي )

رابعاً : زحزحة القارات في الأزمنة القديمة

خامساً : ظهور الإنسان فوق سطح الأرض وملاءمة البيئة الحياتية لوجوده ( الزمن الرابع )

 

 

56-78

 

61

62-64

 

64-66

 

67-62

62-78

 

-أ-

 

المبحث الثالث : اثر المناخ على وجود الماء وتوزيعه فوق سطح الأرض وظهور الأقاليم المناخية والنباتية

أولاً :  اثر المناخ على وجود الماء فوق سطح الأرض

1.    الغلاف الغازي

2.    عناصر المناخ

ثانياً :  اثر المناخ في توزيع الماء فوق سطح الأرض وظهور الأقاليم المناخية والنباتية

1.    الإقليم الصحراوي

2.    الإقليم المداري

3.    الإقليم المعتدل الدافئ

4.    الإقليم المعتدل البارد

5.    إقليم التندرا

79-121

 

80-86

80-86

86-102

103-121

 

112-113

113-115

115-116

116-117

117-121

 

 

المبحث الرابع : اثر الماء في تشكيل سطح الأرض ، واثر ذلك في الكائنات الحية

أولاً :  التجوية

ثانياً :  التعرية

1.   المياه السطحية

2.   المياه الجوفية

122-163

 

122-126

126-163

130-152

152-163

 

 

المبحث الخامس : الماء والغلاف الحيوي

أولاً :  الماء والحياة النباتية

ثانياً :  الماء والحياة الحيوانية

164-177

164-167

167-177

 

 

الفصل الثاني : الماء والأرض والحياة بين الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والمعارف الجغرافية البشرية الحديثة

187-215

تمهيد

 

 

179-180

المبحث الأول : الماء والاستيطان البشري

أولاً :  البلد  

ثانياً : القرية والمدينة

ثالثاً : البدو 

181-188

181-183

183-186

186-188

 

 

المبحث الثاني : اثر الماء في اقتصاديات الشعوب والأمم

أولاً : الزراعة

ثانياً : الصناعة

ثالثاً : النقل المائي

1.    النقل النهري

2.    النقل البحري

189-198

189-190

190-195

195-175

196-197

197-198

 

 

المبحث الثالث : الماء والقوة العالمية

أولاً : اثر الماء في قوة الدولة

ثانياً : الماء ونظريات القوة العالمية

1.    نظرية القوة البحرية

2.    نظرية القوة البرية

3.    نظرية القوة الجوية

199-208

200-203

204-208

205-206

206-207

207-208

 

 

المبحث الرابع : الماء وانتشار السكان فوق سطح الأرض

أولاً :  اثر الماء في وجود السكان وتوزيعهم فوق سطح الأرض

ثانياً :  الماء ونظريات السكان الحديثة

209-215

209-211

212-215

 

 

- ج -

 

الفصل الثالث : الماء والأرض والحياة بين الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والاحترار العالمي فوق سطح الأرض

216-218

تمهيد

217

المبحث الأول : التغيرات الطبيعية فوق سطح الأرض وأثرها في الاحترار العالمي

أولاً :  نظرية زحزحة القارات

ثانياً :  نظرية الغبار الكوني

ثالثاً :  النظرية الفلكية

1.    دورة المحور

2.    دورة الحضيض

3.    دورة المدار حول الشمس

رابعاً : نظرية البقع الشمسية

218-231

 

221-222

222-225

225

228

228

229-230

230-231

 

 

المبحث الثاني : اثر الإنسان في الاحترار العالمي

232-235

 

 

المبحث الثالث : الحلول الكفيلة للحد من الاحترار العالمي

أولاً :   الحلول الطبيعية

ثانياً :  الحلول البشرية

236-239

237

238-239

 

 

الخلاصة والاستنتاجات والمقترحات

أولاً : الخلاصة

ثانياً : الاستنتاجات

ثالثاً : المقترحات

240-246

241-244

245

246

 

 

المصادر والمراجع

247-261

 

 

 

 

 

                             

 

 

 

 

 

 

 

فهرس

الخرائط والأشكال

 

الرقم

الموضوع

 

الصفحة

(1) 

خلق الكون من الرتق كما يصورها القران الكريم

20

(2) 

وجود الدخان في الكون

23

(3) 

الخصائص التي اودعها الله تعالى في الماء واثرها على الحياة

26

(4) 

موقع الأرض في المجموعة الشمسية

29

(5) 

مدار الأرض والقمر في الفضاء

34

(6) 

موقع الأرض في الكون واثره على ظهور الحياة

36

(7) 

نشوءالليل والنهار

40

(8) 

الدورة العامة للرياح

43

(9) 

الأرض قطع ناقص

50

(10)                    

الأرض جسم شبه كروي منبعج

54

(11)                    

تطور أشكال الحياة النباتية والحيوانية على سطح الأرض خلال الأحداث الكونية والأرض

65

(12)                    

تطور الكرة الأرضية

69

(13)                    

القارات والمحيطات

74

(14)                    

أنواع الحياة التي ظهرت خلال الأزمة الجيولوجية

77

(15)                    

الغلاف الغازي

82

 

 

 

 

 

 

 

                                                 

 

الرقم

الموضوع

 

الصفحة

 

(16)                    

طبقات الغلاف الغازي

84

 

(17)                    

اثر الرياح على تساقط الأمطار

97

 

(18)                    

كرات صغيرة من الجليد تكونت بفعل التساقط

99

 

(19)                    

العالم كما وضعه البابليون قبل 4000 سنة (القسم الأمامي)

104

 

(20)                    

توزيع الأقاليم النباتية فوق سطح الأرض بين القرآن والعلم الحديث

108

 

(21)                    

أشعة الأرض ونطاقات الأرض المناخية

109

 

(22)                    

الأرض الميتة(الإقليم الصحراوي)

112

 

(23)                    

الأرض الميتة (إقليم التندرا)

120

 

(24)                    

فعل التجوية على الصخور

129

 

(25)                    

التعرية الجليدية

132

 

(26)                    

التعرية المائية في الوديان

135

 

(27)                    

التعرية النهرية

138

 

(28)                    

اثر الامواج على تعرية السواحل

145

 

(29)                    

طبقاتالمياه الجوفية

157

 

(30)                    

دورة الماء في الطبيعة

162

 (31)

الهرم الايكولوجي الغذائي

174

(32)

التطور الزماني والمكاني للجفاف في العالم وذلك وفق مؤشر بالمار لشدة الجفاف خلال الفترة الممتدة من 1900 إلى 2002

220

       
 

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

المقدمة :

ﭑ  ﭒ  ﭓ  ﭔ  ﭕ  ﭖ  ﭗ  ﭘ  ﭙ  ﭚ  ﭛ    ﭜ   ﭝ  ﭞ  ﭠ    ﭡ     ﭢ    ([1])، والصلاةُ والسلام على النبيَّ الامي الذي أرسلهُاللهُ رحمة للعالمين .

أما بعد 000 تهتم الجغرافية بدراسة ألأماكن على سطح الأرض([2]) ، وما يميز هذا السطح ، هو وجود الماء الذي جعل كوكبنا ينفرد عن أي كوكب في الكون بوجود الحياة بأشكالها البشرية والحيوانية والنباتية كافة ، هذه الفكرة يوضحها فرانسيس كريك في كتابه طبيعة الحياة ، اذ يقول في ذلك :-

" إن اهتمامنا الأساسي ينصب على الحياة كما نراها هنا ، الحياة التي ترتكز على مركبات كربونية تذوب في الماء . هناك كون يواجهنا له اتساع رهيب ، عالم فارغ في معظمه ، به أماكن عرضية خاصة تلائم شكلاً من الحياة لا يختلف عن الحياة على أرضنا . ترى ، كم نتوقع ان يكون عدد مثل هذه المواقع ؟ ربما كان وجود الماء السائل هو أعظم المتطلبات على الإطلاق " ([3]) .

وقد أدرك الإنسان منذ ان وجد على سطح الأرض أهمية الماء في الحياة ، ولهذا فقد أقام صرح حضارته بين مجاري الأنهار ، وهذا ما يظهر في معظم الحضارات التي نشأت في الماضي ، فحضارة وادي الرافدين نشأة وتطورت بين نهري دجلة والفرات اذ أطلق عليها الباحثون بلاد ما بين النهرين([4]) ، كذلك حضارة وادي النيل التي ساعد وجود نهر النيل والترب الفضية الخصبة فيها على إنتاج محاصيل كثيرة([5]) ، كما ان الحضارة الصينية نشأت على ضفاف الأنهار ، ويعد وادي نهر هو ( Wei-ho) مهداً للحضارة الصينية القديمة([6]) .

وحتى الحضارة اليونانية فضلاً عن وجودها في منطقة تتصف بقلة المياه السطحية إلا ان نشوءها وازدهارها ارتبط بتوفر المياه الجوفية ، كالآبار والعيون التي استعملت لري المحاصيل الزراعية([7]) .

نظراً لأهمية الماء في الحياة فقد توجهت أنظار الشعوب القديمة الى محاولة معرفة تأثير الماء على شتى مجالات الحياة آنذاك إلا ان اقتصار دراستها على المشاهدة الظاهرة لأوجه أشكال الماء وبساطة الوسائل التي استعملت في التحليل قادها الى وصف بسيط ، او خاطئ ، او قليل الدقة ، كما يتضح لوصف هرقليطس في القرن الخامس ق.م للعلاقة بين نشوء النار والأرض والهواء والماء بقوله :-

" ان النار تعيش موت الأرض ، والهواء يعيش موت النار والماء يعيش موت الهواء ، والأرض تعيش موت الماء " ([8]) .

خلال الألف الأول الميلادي ومع غموض المعرفة العلمية ومجهوليتها لدى الحضارات القديمة ، وظهور الآراء العديدة الخاطئة او القليلة الدقة لوصف العلاقة بين الماء والحياة ، انزل القرآن الكريم على الرسول محمد ( r) في القرن السابع الميلادي في سنة 611م([9]) ، ليعجز تلك الأمم في إيراد وصف علمي ودقيق للعلاقة ما بين الماء والأرض والحياة .

ومن جملة ما تضمنته الآيات القرآنية أمر الله تعالى لبني البشر في النظر الى السموات والأرض والتدبر في الدلائل الشاهدة على وجود اله خالق ومنظم لها([10]) ، يقول الله تعالى :   

 

ﮈ  ﮉ  ﮊ  ﮋ  ﮌ     ﮍ  ﮏ  ﮐ  ﮑ  ﮒ   ﮓ  ﮔ  ﮕ  ﮖ     ([11]).

مع تطور العلوم في العصر الحديث واستعمال الوسائل الحديثة واكتشاف الفضاء ودراسة باطن الأرض والتعرف على معالم سطح الأرض فقد تمكن العلماء حديثاً من النظر في السموات والأرض وإدراك الحقائق العلمية العديدة التي ترتبط بالماء والأرض والحياة والتي يمكن من خلالها الاستدلال على وجود  اله خالق لها ، وإقامة الحجة على المشككين بالدين الإسلامي ونبوة محمد ( r) ، فما هي هذه الحقائق العلمية ؟ ، وما علاقتها بالقرآن الكريم ، وكيف يمكن من خلالها ان نكشف عن الإعجاز العلمي للقرآن الكريم ؟ .

للإجابة عن هذه الأسئلة جاء هدف البحث في الكشف عن ما تتضمنه السموات والأرض من رؤية من خلال دراسة الماء والأرض والحياة بين الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والمعارف الجغرافية الحديثة ، وكما علمنا ديننا الحنيف ان النصر لدين الإسلام يأتي من نصرة الله تعالى ورسوله ( r)([12]) ، بقوله عز وجل:ﯕ  ﯖ   ﯗ  ﯘ  ﯙ  ﯚ  ﯛ  ﯜ  ﯝ   ([13])  .

من هنا انبثقت أهمية البحث في نصرة رسول الله ( r) ودين الإسلام ، وذلك من خلال إظهار ما يحتويه القرآن من علوم ومعارف جغرافية في الماء تتفق وسير العلم   الحديث .

لقد تناولت دراسات عدة الكشف عن الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في الماء منها دراسة جمال عويس السيد في كتابه " الماء بين العلم وآيات القرآن الكريم " ، وقد كشفت هذه الدراسة عن إعجاز القرآن العلمي للماء من خلال علاقة الماء بالظواهر الطبيعية([14]) ، ودراسة عبد القادر في كتابه " البحر في القرآن الكريم " ، والتي أكدت على إعجاز القرآن الكريم في البحار([15]) ، ويلاحظ ان هذه الدراسات وغيرها من الدراسات تؤكد على جوانب معينة من إعجاز القرآن الكريم في الماء ، بينما أعطت هذه الدراسة شمولية عن كافة جوانب العلاقة بين الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والماء من خلال دراسة الماء والأرض والحياة في الفروع العلمية الطبيعية والبشرية العديدة ، والذي مكننا من ذلك هو ان الجغرافية علماً مؤلف يشترك مع كافة العلوم الطبيعية والبشرية([16]) .

ولكي نعطي شمولية عن أجزاء الموضوع كافة جاءت مشكلة البحث بتجميع المفاهيم الجغرافية التي تتناول العلاقة بين الماء والأرض والحياة في القرآن الكريم وفي الكتب العلمية  الحديثة ، وفي ضوء عملية المقارنة نستنبط الإعجاز العلمي للقرآن الكريم .

استعمل البحث المنهج الموضوعي بالاعتماد على المصادر المكتبية ، وقد شملت هيكلية البحث ثلاثة فصول أساسية : اختص الفصل الأول بد

عميد الكلية
 

الاستاذ الدكتور معتز يونس ذنون

عميد كلية التربية الاساسية

 
القائمة الرئيسية
 

:: كلمة عميد الكلية
:: الرؤية والرسالة والاهداف
::عمداء الكلية
:: حقائق وارقام
:: هيكلية الكلية
:: الهيئة التدريسية
:: ارشيف الاخبار
:: ارشيف الصور
:: ارشيف الفديو

 
مجلس ادارة الكلية
 


 
نبذة عن الكلية
 

:: نبذة عن الكلية
:: مجلس الكلية
:: تقويم الدوام

 
اقسام الكلية
 

:: قسم التربية الاسلامية
:: Islamic Education Department 
:: قسم اللغة العربية

::  Arabic Language Department
:: قسم اللغة الانكليزية
::  English Language Department
:: قسم التربية الخاصة
::  Special Education Department
:: قسم التربية الرياضية
::  Physical Education Department
:: قسم رياض الاطفال
::  Kindergarten Department
:: قسم التاريخ
:: History Department
:: قسم الجغرافية
:: Geography Department
:: قسم العلوم
:: General Science Department
:: قسم  الرياضيات
:: Mathematics Department

 
مختبرات الكلية
 

::المختبرات الجديدة
::مختبرات قسم الرياضة
::مختبرات قسم الرياضيات
::مختبرات قسم العلوم
::مختبرات قسم اللغة الانكليزي

 
دراسات اكاديمية
 

:: الدراسات الأولية
:: Undergraduate Studies
:: دراسة الدبلوم العالي
:: Higher Diploma
:: دراسة الماجستير
:: Master of Arts
:: دراسة الدكتوراه
:: Philosophy of Dectorate

 
صدور كتاب جديد للاستاذ الدكتور معتز يونس ذنون عميد كلية التربية الاساسية والاستاذ الدكتور ريان عبد الرزاق الحسو
 

 

التفاصيل هنا

 

 
جوائز وتكريمات
 

قيد الاضافة - صورة

 
انشطة الكلية باختصار
 


التفاصيل هنا

 
الشهادات الاولية التي تمنحها الكلية
 


 
شروط القبول والتسجيل في كلية التربية الاساسية
 



التفاصيل هنا

 
الطلبة الاوائل
 


التفاصيل هنا

 
Honor's list of premier students
 


Details

 
النتائج النهائية
 

 
 
جامعة الموصل

  • العراق – الموصل – قرب المجموعة الثقافية
ارقام التلفونات
  • 813966(٠) ٩٦٤+
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+

تبويبات رئيسية: 

روابط خدمية:

تابعنا على:
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع ب