علم الكلية
 


 
موقع الكلية الجغرافي
 

 
ابحث في الموقع
    
فعاليات الكلية
 

:: مؤتمرات
:: ندوات
:: النتاج العلمي
:: مناقشات
:: نشاطات

 
مجلة الكلية
 

:: عن المجلة
:: هيئة التحرير
:: شروط النشر
:: أعداد المجلة
:: للاشتراك في المجلة

 
اعداد المجلة على موقع المجلات الاكاديمية العلمية العراقية
 


 
موقع مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية
 


 
الملتقى الثقافي
 

:: الملتقى الثقافي السادس
:: الملتقى الثقافي السابع

:: الملتقى الثقافي الثامن
:: املتقى الثقافي التاسع
:: الملتقى الثقافي العاشر
:: الملتقى الثقافي الحادي عشر

 
College activities
 

College activities

Details

 
Certificates given by our college
 

Details

 
Admittance and registration condition in college of basic education
 

Details

 
اكاديمية تقانة المعلومات
 

صورة

 
المكتبة الافتراضية
 

 
صور منتقاة
  صور للكلية  
التصويت
 
التصويت العام
ثالثاً
ثانياً
اولاً
 

( صدر كتاب للدكتور رائد راكان (الاصالة والابداع الخرائطي في الحضارة العربية الاسلامية) )

 

اسم الكتاب :الاصالة والابداع الخرائطي في الحضارة العربية الاسلامية(الشريف الادريسي)

المؤلف:الدكتور.رائد راكان الجواري

الناشر: المكتب الجامعي الحديث،الإسكندرية، 2013

 

 

الصفحة

المقدمة

8-14

الفصل الأول : الإدريسي (سيرته ومنهجهُ)

15-32

المبحث الأول : سيرة حياة الإدريسي

17-27

المبحث الثاني : منهج الإدريسي في البحث والكتابة

28-32

الفصل الثاني : مصادر بيانات الإدريسي

33-49

المبحث الأول : المصادر والبيانات المكتبية

36-46

المبحث الثاني : المصادر والبيانات الميدانية

49

الفصل الثالث : العالم المكتشف والممثل عند الإدريسي والخصائص الهندسية المعتمدة ضمنيا في خارطة الإدريسي

50-76

المبحث الأول : العالم المكتشف عند الإدريسي

52-57

المبحث الثاني :العالم الممثل عند الإدريسي

58-66

      المبحث الثالث : الخصائص الهندسية المعتمدة ضمنيا في خارطة        الإدريسي

67-76

الفصل الرابع: دقة التوقيع في خارطة العالم للإدريسي

77-103

المبحث الأول: دقة توقيعالظواهر الخطيةفي خارطة العالم للإدريسي

79-87

المبحث الثاني:دقة توقيعالظواهر النقطية في خارطة العالم للإدريسي

88-103

الفصل الخامس : اللغة البصرية المعتمدة في تمثيل الظواهرودقة التعميم في خارطة الإدريسي

104-117

المبحث الأول: اللغة البصرية المعتمدة في تمثيل الظواهر

106-113

المبحث الثاني: دقة التعميم في خارطة الإدريسي

114-117

 

 

الفصل السادس:  التوقيع في الكتابة و نظام الكتابة عند الإدريسي والتقييم النوعي والكمي المتعدد المتغيرات لخارطة الإدريسي

 

 

118-132

       المبحث الأول:التوقيع في الكتابة ونظام الكتابة عند الإدريسي

120-127

المبحث الثاني:التقييم النوعي والكمي المتعدد المتغيرات لخارطة  الإدريسي     

128

الخلاصة والاستنتاجات والمقترحات

133-138

المراجع والمصادر

139-149

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                        المقدمة

     أدى ظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي إلى نشأت الدولة العربية الإسلامية التي امتدت رقعتها امتدادا عظيما في العالم القديم ، رافق ذلك النهضة الفكرية والحضارية الكبرى التي صاحبت ازدهار الدولة العربية الإسلامية منذ مطلع القرن التاسع الميلادي إلى القرن السادس عشر الميلادي وخلال تلك المدة ظهرا العديد من المفكرين الجغرافيين الذين أسهموا في وضع أسس علم الخرائطالعربية الإسلامية ويعد الإدريسي من اشهر جغرافي الإسلام  وتكمن شهرته في رسمه لخارطة العالم  فبالرغم من كونه يتبع المدرسة الإقليمية ذاتها التي ينسب إليها الجغرافيون العرب المسلمون إلا إن خرائطه تختلف كلياً عن خرائط ( أطلس الإسلام ) ، فهي تلتزم بمقياس الرسم وبتحديد مواقع خطوط الطول ودوائر العرض كما تلتزم بالشكل الحقيقي للمنطقة  لذلك عدت فترته قمة ما بلغته الخرائط العربية من تطور ومع إن الإدريسي قد حذا حذو بطلميوس في مواضع كثيرة ، إلا انه يعد مجددا ومتفوقا عليه في جوانب عديدة  (1) .

      وقد ظلت خارطة الإدريسي مقبولة ومعتمد عليها عدة قرون وظل ألبحاره الأوربيون والجغرافيون يتداولونها حتى القرن السادس عشر الميلادي ، عند ذاك اخذ الغرب يسيرون قدماً في سبيل أحياء النشاط العلمي في العالم ذلك النشاط الذي أوصلهم إلى ماهم عليه اليوم من تقدم في الحضارة (2).

      ونظرا لجهود الإدريسي في تطور الخرائط العربية و الحديثة فقد حظي باهتمام العديد من الباحثين الذين حاولوا الكشف عن ما تتضمنه خرائطه من دلالات علمية ومعرفية ، ومما لاشك فيه فأن التحليل العلمي لخارطة العالم للإدريسي تتطلب دراسة تفصيلية لكل الأسس والقواعد التي انتهجها الإدريسي في رسمه للعالم وهذا ما اختصت به هذه الدراسة  من خلال جوانب فصول البحث .

      يعتقد إن الإدريسي أول من وضع معايير الخرائط المعاصرة التي تستخدم منذ بداية القرن العشرين كذلك يعتقد إن الإدريسي أول من وضع هذه المعايير سواء صراحتا أو

 

 

 

____________________

(1) شاكر خصباك ، علي محمد المياح ، الفكر الجغرافي تطوره وبحثه ، مطبعة بغداد ، بغداد ، 1982 ،     ص ص 59 ، 65، 98 .

(2) احمد سوسة ، العراق في الخرائط القديمة ، مطبوعات ، المجمع العلمي العراقي ، بغداد ،1959 ، ص20 .

ضمناً ما قبل مركيتور(* ) وونكل(**)لذلك فلا غرابة إن تقوم جامعة كلارك الأمريكية بإصدار برنامج نظم المعلومات الجغرافية يحمل أسم الإدريسي في منتصف التسعينات ، (1) ولكي نتحقق من صحة ما ينسب إلى الإدريسي من جهد في وضع معاييرالكارتوغرافيا الحديثة ،جاء هدف البحث في دراسة  الأصلة والإبداع ألخرائطي في الحضارة العربية الإسلامية.

     ولكي نتمكن من تقييم خارطة العالم للإدريسي سوف نلجأ إلى أعداد خارطة تشابهيا لخارطة العالم للإدريسي تعد بإحدى برمجيات نظم المعلومات الجغرافية ونقارنها بخارطة العالم للإدريسي لغرض إيجاد القياسات. وللوصول إلى هدف الدراسة تطلب الحصول على خرائط الإدريسي للعالم الشاملة لكل أجزاء الأرض ، واستخدام برمجيات متعددة ، الإحصائية منها وتشمل : برنامج (Spss.11.5)، وبرنامج ( Excel) ، وبرمجيات نظم المعلومات الجغرافية متمثلة  ببرنامج (Arc Gisv. 9.2).

     تمتاز خارطة العالم الإدريسي بأنها لا تفصح عن المعايير التي استخدمت في الرسم ، ولكي ندرك هذه المعايير ظهرت مشكلة البحث في الكشف عن تلك المعايير ومقارنتها بالمعايير المعاصرة منذ بداية القرن العشرين .

    تكمن أهمية البحث في النقاط الآتية :

1-  أبراز الأثر البالغ الذي لعبته خارطة العالم للإدريسي خلال القرون الوسطى والحديثة .

2-  معرفة الأصالة والإبداع الذي تركه العرب المسلمين في علم الخرائط من خلال جهد الإدريسي في هذا الجانب .

3-  الوصول إلى دقة تسقيط الإدريسي للعالم من خلال استخدام البرامجيات الإحصائية الحديثة .

4-  تقدم هذه الدراسة أهمية معرفيه ، نظراً لان البحث يقدم طريقة جديدة لمعالجة الأفكار الجغرافية باستخدام أنظمة المعلومات الجغرافية والنماذج.

 

 

 

 

____________________

(* ) يعد مركيتور من أوائل من وضع المساقط الحديثة اذ ظهر مسقطه عام 1569 ويقوم هذا المسقط على افتراض وجود مصدر ضوئي في مركز كرة شفافة رسمت عليها شبكة خطوط الطول ودوائر العرض أنظر:محمود محمد عاشور ، أسس علم الخرائط ، دار العلم للنشر و التوزيع ، الإمارات ، 1998،ص 103

(**)ونكل: عالم رياضيات ألماني وضع مسقط سميا باسمه وهو من المساقط العالمية التي تستخدم في أطالس التايمس العالمية :ينظر en .Wikipedia.org/wiki/winkel-tripel

(1)http://iahs.info/redbooks/a235/iah,230.0107

أما تساؤلات البحث فتشمل النقاط الآتية :.

1-  ما هي الخصائص الهندسية للأرض التي استخدمها الإدريسي ؟.

2-  ما مدى دقة مواقع خطوط الطول والعرض التي وضعها الإدريسي ؟.

3-هل إن الإدريسي أول من استخدم النظام ألتربيعي في رسم الخرائط ؟ ، وهل إن مبدأ الخارطة المليونية عد ضمنياً من الإدريسي ؟ ، ولو بمقياس مختلف و بمعيار مختلف .

4-  هل إن الإدريسي مثل جميع العالم المكتشف في عصره ؟.

5-  لماذا استخدم الإدريسي مقاييس مختلفة في خارطته ؟ ، وهل هناك مناطق ذات شكل صحيح ولكن بمقياس مختلف .

6-  هل أن التعميم الذي استخدمه الإدريسي هو تعميم موحد أم متعدد المعايير .

        استخدام البحث المنهج الاستقرائي مع استخدام الأساليب الإحصائية ، فضلا عن استخدام تقانة نظم المعلومات الجغرافية في تحليل خارطة العالم للإدريسي .

       لقد تناولت دراسات عدة الإدريسي التي يمكن حصرها في جانبيين هما : الدراسات العربية ، الدراسات الأجنبية ، ويتضح كل منها في ضوء الأتي :-

 

أولا: الدراسات العربية

1. دراسة (محمد عبد الله ماضي ) في بحثه (الشريف الإدريسي يضع أقدم وأصح خريطة جغرافية للدنيا القديمة ، 1934)حيث كشف هذا الباحث عن خارطة العالم للإدريسي التي قام كونراد ميلر بتجميعها وتحقيقها وطبعها ، ثم يبين الباحث أثر خارطة العالم الإدريسي كإرث حضاري ينسب للجغرافيين العرب المسلمين في العصور الوسطى (1) .

2. دراسة حسين مؤنس (الجغرافية والجغرافيون في الأندلس ، الشريف الإدريسي قمة علم الجغرافية عند المسلمون ، 1961 ) ، وقد أعطت هذه الدراسة فرشة واسعة عن حياة الإدريسي ومؤلفاته ودوره في الفكر الجغرافي العربي الإسلامي في زمن حكم المسلمين في الأندلس (2) .

 

____________________

(1) محمد عبد الله ماضي ، الشريف الإدريسي يضع أقدم واصح خريطة للدنيا القديمة ، مجلة الرسالة ، العدد  (64.24) ، القاهرة ، 1934 ،ص ص1656- 1658 .

(2) حسين مؤنس ، الجغرافية والجغرافيون في الأندلس ، الشريف الإدريسي قمة علم الجغرافية عند المسلمين ،  صحيفة معهد الدراسات السلامية في مدريد ، المجلدان (9-10) ، مدريد ، 1961 ، ص257 .

3. دراسة إبراهيم شوكة (جزيرة العرب من نزهة المشتاق للشريف للإدريسي  ، 1971 ) ، وتناول الباحث تحقيق أجزاء من كتاب نزهة المشتاق للإدريسي (1) .

4. دراسة احمد سوسة (الشريف الإدريسي في الجغرافيا العربية ، ج1،ج1974,2) ، وتوضح هذه الدراسة تطور الفكر الجغرافي عند الجغرافيين العرب المسلمين ثم تتناول الجوانب التاريخية والفكرية للمحيط الذي عاشهُ الإدريسي في العصور الوسطى ، ثم تستعرض الأعمال والانجازات التي حققها الإدريسي في مجال رسم الخرائط (2) .

5. دراسة صلاح ياركة ملك ، في رسالتهُ للماجستير بعنوان ( الفكر الجغرافي في كتاب نزهة المشتاق في اختراق الأفاق للإدريسي ، 1990 ) ، وقد اظهر الباحث جوانب الفكرالجغرافي الطبيعي والبشري لكتاب نزهة المشتاق في اختراق الأفاق للإدريسي ، كما عالجت الدراسة النواحي التاريخية والفكرية لحياة الإدريسي (3) .

 

ثانيا: الدراسات الأجنبية

1. دراسة (V.Minorsky) في بحثهُ (جديد حول الإدريسي ) ، Dunouveau sur Idrisi)      (1937، وقد تناول الباحث القضايا التي توصل أليها الباحث (Tualio) عن كتابات الإدريسي في الجغرافيا (4) .

2.  دراسة (D.M.Dunlop) ،تحت عنوان (اسكتلنده وفق الإدريسي) ،(Scotland according to Al.Idrisi,1949)، وركز الباحث على خرائط الإدريسي التي شملت منطقة اسكتلنده ، وإعطى  إيضاح وافي عن شرح الإدريسي لها (5) .

 

 

____________________

(1) إبراهيم شوكة ، جزيرة العرب من نزهة المشتاق للشريف الإدريسي  ، مجلة المجمع العلمي العراقي ، المجلد (21) ، مطبعة المجمع العلمي العراقي ، بغداد ، 1971 ، ص ص3-73 .

(2) احمد سوسة ، الشريف الإدريسي في الجغرافيا العربية ,ج1، ج2 ،اسهمت مؤسسة كولبنكيان مع نقابة المهندسين العراقية بنشره ، بغداد ، 1974.

(3)صلاح ياركه ملك ، الفكر الجغرافي في كتاب نزهة المشتاق في اختراق الأفاق للإدريسي  ، رسالة         ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة الموصل ، 1990 .

(4)V.Minorsky , Dunouveau sur Idrisi by o.j.Tuulio Tallgren , Buiietin of the       School of Orientes Studies University of London,vol.9,No,1,Published by:Cambridge University on behalf of the School of Oriental and African Studies,1937,pp246-248stableURL:http://www.jstor.org/stable/608203,  Accessed:27/03/2010

(5)D.M.Dunlop,Scotland,according.toAl.Idrisi,C.A.D1154,the.Scottish.Historical,Review,Vol,26,No,102,part2,publishedby:EdinburghUniversitypress,1947.pp.114\118 ,stableURL:http//www.jstor.org/stable/25525926, accessed : 27/03/2010.

3. دراســـة (A.F.L.Beestom) حـــول (وصـــف الإدريســي للـــجزر الــبريطانية)  ،

Idrisi's Account of the British Isles,1950)) ،وكما هو موضح في عنوان البحث فقد شملت الدراسة وصف الإدريسي للجزر البريطانية (1) .

4. دراسة (D.M.Dunlop) عن(أيسلندة لدى الإدريسي)،                             (R.Slanda in AL.Idrisi,1955) ، وهي دراسة توثق ما كتبه الإدريسي عن أيسلندة (2).

5.دراسة (B.Lewis)،(كتابات الإدريسي حول أفريقيا)، (AL.Idrisi on Africa, 1974) ، وقد جاءت هذه الدراسة لتكشف عنوصف الإدريسي لقارة أفريقيا (3) .

6. دراسة  (JohannesReissner)  ،  بعنوان ( الإدريسي لمحة تاريخية )                        (Die Idrisid in Asir . Ein historischer Uberblick,1981) ، وكما موضح في البحث فأن الدراسة تناولت الجوانب التاريخية المتعلقة بحياة الإدريسي (4) .

7. دراسة (Allaoua Amara  and Annliese Nef) ، في البحث المنشور بعنوان ( معطيات حديثة لسيرة كاتب كتاب روجر)(AL.Idrisi et les Hammvdidesde sicile: nouvelles donnees biographigues sur lauteur du"live de Roger",2001) ، وتعطي الدراسة إيضاحا تاريخيا حول حياة الإدريسي (5) .

8. دراسة جامعة كلارك الأمريكية والتي أقرت بموجبها إصدار برنامج نظم المعلومات الجغرافية يحمل أسم الإدريسي في منتصف التسعينات ، (6).

 

____________________

 (1)A.F.L.Beestom, Idrisi's Account of the British Isles,Bulletin of the school of oriental and African Studies , University of London,vol . 13 . No . 2,Published by: Cambridge University press on behalf of School of Oriental and.African.studies,1950.pp.265.280,stableURL:http://www.jstor.org/stable609275,Accessed:27/03/2010 .

(2)D.M.Dunlop , R.Slandain AL.Idrisi , The Scottish Historical Review, VOL. 34 . No .117, part1,Published by : Edinburgh University Press, ,1955,pp.95-96, stable URL:http://www.jstor.org/stable/25526315,Accessed:27/03/2010 .

(3)B.Lewis ,AL.Idrisi on Africa, the Journal of African History . VOL.15.No.1, Published,by:Cambridge,University,press,1974,.pp.151-152,Stable, URL:http://www. jstor.org/Stable/180379,Accessed:27/03/2010 .

(4)Johannes.Reissner , Die.Idrisid in Asir Einhistorischer Uberblick, Dieweltdes. Islames.New.Series,Bd21.Nr.1/4,Published.by,BRILL,1981,.pp.164-192, Stable.URL:http://www.jstor.org/Stable/1570009, Accessed:27/03/2010.

(5)Allaoua.AmaraandAnnliese.Nef,AL.Idrisietles.Hammvdidesde.sicile:nouvelles.donnees.biographigues.sur.lauteur.du"liver.de.Roger",source:Arabica.t.48.Fasc.1,Published.by,BRILL,(2001)pp.121-127,Accessed:04/04/2010 .         

(6) www.clarkabs.org / about / the.idrisi legend

     ونلاحظ إن الدراسات السابقة العربية والأجنبية أكدت على الجوانب التاريخية والفكرية للإدريسي وإيضاح دوره في مجال الجغرافيا وأثره في تطور الخرائطالعربية خلال زمن مدة ازدهار الحضارة العربية الإسلامية .أما المعايير العلمية التي تضمنتها خارطة العالم للإدريسي فقد بقيت دون أن تنال اهتمام الباحثين ،وهذا ما تضمنته الدراسة الحالية من خلال إظهار الأصلة والإبداع ألخرائطي في الحضارة العربية الإسلامية.

       استجابة لمتطلبات البحث فقد تضمنت هيكلية البحث ستة فصول  فضلا عن المقدمة والخلاصة والاستنتاجات والمقترحات . شمل الفصل الأول: الإدريسي (سيرته ومنهجهُ) وأوضح الفصل الثاني مصادر بيانات الإدريسي ، واختص الفصل الثالث بموضوع العالم المكتشف والممثل عند الإدريسي والخصائص الهندسية للأرض المعتمدة ضمنياً في خارطة الإدريسي ، وجاء الفصل الرابع بعنوان : المسقط المعتمد هيكليتهُ  وخصائصهُ تشويهات البعد والشكل والاتجاه (الزاوية) ، واحتوى الفصل الخامس : اللغة البصرية المعتمدة في تمثيل الظواهر ودقة التعميم في خارطة الإدريسي ، أما الفصل السادس فقد عالج : أسلوب الكتابة والتقييم النوعي والكمي المتعدد المتغيرات لخارطة الإدريسي .

 

        شملت الدراسة المصادر المكتبية التي لها علاقة وترابط بالموضوع والمتمثلة بالكتب الجغرافية والكتب التاريخية ، كما تضمنت المصادر خرائط الإدريسي التي تم الحصول عليها والاستفادة منها في البحث ،فضلا عن ذلك فقد تم الاستفادة من البحوث المنشورة في المجلات والمواقع الالكترونية.

 

 

 

 

 

 

 

الدكتور. رائد راكان قاسم الجواري

1433هـ  / 2012م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عميد الكلية
 

 

القائمة الرئيسية
 

:: كلمة عميد الكلية
:: الرؤية والرسالة والاهداف
::عمداء الكلية
:: حقائق وارقام
:: هيكلية الكلية
:: الهيئة التدريسية
:: ارشيف الاخبار
:: ارشيف الصور
:: ارشيف الفديو

 
مجلس ادارة الكلية
 


 
نبذة عن الكلية
 

:: نبذة عن الكلية
:: مجلس الكلية
:: تقويم الدوام

 
اقسام الكلية
 

:: قسم التربية الاسلامية
:: Islamic Education Department 
:: قسم اللغة العربية

::  Arabic Language Department
:: قسم اللغة الانكليزية
::  English Language Department
:: قسم التربية الخاصة
::  Special Education Department
:: قسم التربية البدنية والعلوم الرياضية
::  Physical Education and
Sport Science Department

:: قسم رياض الاطفال
::  Kindergarten Department
:: قسم التاريخ
:: History Department
:: قسم الجغرافية
:: Geography Department
:: قسم العلوم
:: General Science Department
:: قسم  الرياضيات
:: Mathematics Department

 
مختبرات الكلية
 

::المختبرات الجديدة
::مختبرات قسم التربية البدنية
والعلوم الرياضية

::مختبرات قسم الرياضيات
::مختبرات قسم العلوم
::مختبرات قسم اللغة الانكليزي

 
دراسات اكاديمية
 

:: الدراسات الأولية
:: Undergraduate Studies
:: دراسة الدبلوم العالي
:: Higher Diploma
:: دراسة الماجستير
:: Master of Arts
:: دراسة الدكتوراه
:: Philosophy of Dectorate

 
صدور كتاب جديد للاستاذ الدكتور معتز يونس ذنون عميد كلية التربية الاساسية والاستاذ الدكتور ريان عبد الرزاق الحسو
 

 

التفاصيل هنا

 

 
جوائز وتكريمات
 

قيد الاضافة - صورة

 
انشطة الكلية باختصار
 


التفاصيل هنا

 
الشهادات الاولية التي تمنحها الكلية
 


 
شروط القبول والتسجيل في كلية التربية الاساسية
 



التفاصيل هنا

 
الطلبة الاوائل
 


التفاصيل هنا

 
Honor's list of premier students
 


Details

 
النتائج النهائية
 

 
 
جامعة الموصل

  • العراق – الموصل – قرب المجموعة الثقافية
ارقام التلفونات
  • 813966(٠) ٩٦٤+
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+

تبويبات رئيسية: 

روابط خدمية:

تابعنا على:
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع ب